الصفحة الرئيسية
المشاريع
أحدث التغييرات
المقدمة
الۡقُرۡآنۡ، ويُسَمَّىٰ تكريمًا ٱلۡقُرۡآنُ ٱلۡكَرِيمُ، هو كتاب الله المعجز عند المسلمين، يُعَظِّمُونَهُ وَيُؤْمِنُونَ أَنَّهُ كلام الله، وَأَنَّهُ قد أُنزِلَ علىٰ الرسول محمد للبيان والإعجاز، وأنه محفوظ في الصدور والسطور من كل مس أو تحريف، وَبِأَنَّهُ مَنْقُولࣱ بالتواتر، وبأنه المتعبد بتلاوته، وأنه آخر الكتب السماوية بعد صحف إبراهيم والزبور والتوراة والإنجيل.
القرآن هو أقدم الكتب العربية، ويعد بشكل واسع الأعلى قيمةً لغويًّا، لما يجمعه من البلاغة والبيان والفصاحة. وللقرآن أثر وفضل في توحيد وتطوير اللغة العربية وآدابها وعلومها الصرفية والنحوية، ووضع وتوحيد وتثبيت اللّبنات الأساس لقواعد اللغة العربية، إذ يُعد مرجعًا وأساسًا لكل مساهمات الفطاحلة اللغويين في تطوير اللغة العربية وعلى رأسهم أبو الأسود الدؤلي والخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه وغيرهم، سواء عند القدماء أو المحدثين إلى حقبة أدب المهجر في العصر الحديث، ابتداءً من أحمد شوقي إلى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران، وغيرهم من الذين كان لهم دور كبير في محاولة الدفع بإحياء اللغة والتراث العربي في العصر الحديث.
ويعود الفضل في توحيد اللغة العربیة إلى نزول القرآن الكريم، حيث لم تكن موحَّدة قبل هذا العهد رغم أنها كانت ذات غنًى ومرونة، إلى أن نزل القرآن وتحدى الجموع ببیانه، وأعطی اللغة العربية سیلًا من حسن السبك وعذوبة السَّجْعِ، ومن البلاغة والبيان ما عجز عنه بلغاء العرب. وقد وحد القرآن الكريم اللغة العربية توحیدًا كاملًا وحفظها من التلاشي والانقراض، كما حدث مع العديد من اللغات السّامية الأخرى، التي أضحت لغات بائدة واندثرت مع الزمن، أو لغات طالها الضعف والانحطاط، وبالتالي عدم القدرة على مسايرة التغييرات والتجاذبات التي تعرفها الحضارة وشعوب العالم القديم والحديث. اقرأ المزيد...
مقالة مختارة
يقسم القرآن إلى 114 فصلاً مختلفة الطول، تُعرف باسم "السُوَر" ومفردها "سورة". وتُقسم هذه السور إلى قسمين: مكية ومدنية. وقد قسّم علماء الشريعة سور القرآن إلى ثلاثة أقسام وفقًا لطولها، ألا وهي: السبع الطوال وهي البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، وبراءة. وسميت بالطوال لطولها، والطوال جمع طولى. والمئون، وهي ما ولي السبع الطوال، سُمِّيَت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها. والمثاني، وهي ما ولي المئين. أما السور المكية فهي التي نزلت في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها وعددها 86 سورة. أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة في المدينة المنورة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام وعددها 28 سورة.
...الأرشيف • للمزيد...
آية مختارة
الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ سورة البقرة:268
للمزيد...
صورة مختارة
مطلع سورة البقرة مكتوبةً بِخط النسخ، مُزيَّنة بِإطارٍ مُزخرفٍ ومُذهَّب، تعود إلى سنة 1715م، أي خلال العصر العثماني، وهي محفوظة في دار الكُتُب والوثائق القوميَّة بِالقاهرة
للمزيد...
هل تعلم..
أنَّ سورة الإخلاص تعدل ثُلثَ القرآنِ حسب الأحاديثِ النبويةِ؟!
أنَّ الشيطانَ يِنْفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ حسب الأحاديثِ النبويةِ؟!
أنَّ حفِظ عشرَ آياتٍ من أولِ سورةِ الكهفِ يعَصِمُ من المسيح الدّجَّالِ حسب الأحاديثِ النبويةِ؟!
أنَّ آية الكرسي هي أعظَمُ آيةٍ في كتابِ اللَّهِ حسب المعتقدِ الإسلامي؟!
للمزيد...
معلومات سورة
→ سورة الجمعة ←
الترتيب في القرآن 62
عدد الآيات 11
عدد الكلمات 177
عدد الحروف 749
النزول مدنيّة
نص سورة الجمعة في ويكي مصدر
السورة بالرسم العثماني
قارئ مختار
سعود بن إبراهيم بن محمد آل شريم، عميد كلية الدراسات القضائية والأنظمة جامعة أم القرى، وإمام وخطيب المسجد الحرام، وقاضي سابق بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة، عُيِنَ في عام 1413 هـ قاضيًا في المحكمة الشرعية الكبرى في مكة المكرمة وتم تكليفه بالتدريس في المسجد الحرام في عام 1414 هـ. تخرّج في كلية أصول الدين بجامعة محمد بن سعود بالرياض قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة 1409 هـ، ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء عام 1410 هـ، وعُيِنَ إمامًا وخطيبًا للمسجد الحرام عام 1412 هـ، ونال درجة الماجستير فيه عام 1413 هـ، وفي عام 1414 هـ تم تكليفه بالتدريس في المسجد الحرام، في عام 1432 هـ صدر قرار بتكليفه عميدًا لكلية الدراسات القضائية والأنظمة في جامعة أم القرى.
...الأرشيف • للمزيد...
التصنيفات
اضغط على السهم لاستعراض التصنيفات المتعلقة بالقرآن الكريم:
القرآن
آيات
قوالب آيات سور القرآن الكريم
أحكام تجويد
أسماء آلهة في القرآن
أعمال مبنية على القرآن
أماكن عبادة في القرآن
إعجاز في القرآن والسنة
قوالب اقتباس آيات
بذرة قرآن
تجويد
ترجمة القرآن
تفسير القرآن
تلاوة
دراسات قرآنية
سور
علوم القرآن
قراءة القرآن الكريم
قصص القرآن الكريم
قوائم متعلقة بالقرآن
قوالب القرآن
مترجمو القرآن الكريم
مخطوطات القرآن
مخلوقات ذكرت في القرآن
مسابقات قرآنية
مصاحف
مصطلحات قرآنية
نزاعات مرتبطة بالقرآن
عدد المقالات المتعلقة بالقرآن في الموسوعة بلغ حتى الآن
1٬511
اطلع على إحداها
مواضيع القرآن
المصحف الشريف سورة | آية | فاصلة آية | رأس آية | جزء | حزب | ربع حزب | مُقَطَّعات | بسملة | مفصل | مثاني | مئين | طوال
شخصيات محوريّة آدم | نوح | إبراهيم | يوسف | موسى | داود | سليمان | مريم | عيسى | محمد
المحتوى صفات الله | الإعجاز العلمي | الإعجاز التشريعي | الإعجاز العددي | الاعجاز التواصلي | قصص القرآن | العدل | الأنبياء المذكورين | النساء المذكورات | علم آخر الزمان | الأمثال | الأشخاص المذكورين | الحيوانات المذكورة
التاريخ آيات مكية | آيات مدنية | جمع القرآن | مصحف عثمان | مصحف علي | مصحف عائشة | مصحف فاطمة | مخطوطات صنعاء | مخطوطة سمرقند
علوم القرآن تجويد | ترتيل | رسم | أسباب النزول | النسخ | الخطاب | تأويل | غريب القرآن | متشابهات | محكمات
القراءة قراء القرآن | القراءات العشر | القراءات السبع | قراءات شاذة | مراتب التلاوة | سجود التلاوة | الحفظ
التفسير التفسير التحليلي | التفسير الإجمالي | التفسير المقارن | التفسير الموضوعي | كتب التفسير | منهج الاستنباط | علم الوجوه والنظائر | الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم
وجهات نظر الانتقاد | التدنيس | السرد التوراتي والقرآن
ذات صلة ترجمة القرآن | قائمة ترجمات القرآن | القرآن والسنّة النبوية | العلوم | تنزيل | الخط العثماني | ردود وقرآنيون
قراء القرآن الكريم
القراء الأربعة عشر ورواتهم
الإعجاز العلمي في القرآن
نساء ذكرن في القرآن الكريم
الشخصيات والأماكن والأحداث المذكورة في القرآن
نباتات ذكرت في القرآن الكريم
علم تفسير القرآن الكريم
بوابات شقيقة
بوابة مكة | بوابة الإسلام | بوابة محمد | بوابة مساجد | بوابة التاريخ الإسلامي | بوابة علوم إسلامية
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
على المشاريع الأخرى
كومنز
الصورة المتعلقة بالقرآن الكريم
ويكي مصدر
القرآن الكريم في مكتبة النصوص الحرّة
حدّث محتوى الصفحة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق